هذا المقرر موجه إلى السنة الأولى ماستر تخصص تاريخ الغرب الاسلامي في العصر الوسيط، يتضمن المقرر ثماني محاور تتناول أنواع المصادر وهي : 1- المصادر الإخبارية

                      2- مصادر التاريخ العام

                      3- التراجم والطبقات

                      4-كتب الجغرافيـة والرحلة 

                      5- الأنساب

                      6- المناقب والتّصوّف

                      7- الكتب الفقهيـة والأحكام، والوثائق

                      8- المصادر الأدبية.

عملية تقييم المقرر تكون نظرية على مستوى المحاضرات وامتحان كتابي في نهاية السداسي، والتقويم المستمر للأعمال الموجهة.  

Dans la correspondance écrite il est d’abord question d’identifier le destinataire du courrier ou courriel. En effet cela  permettra de choisir le registre formel ou informel à adopter. Dans le cas d’une lettre formelle les conventions à respecter sont plus complexes que dans le cas d’une lettre amicale.

lettre formelle.pdflettre formelle.pdf

المقياس:وسائط الاتصالات الحديثة

المستوى:السنة اولى ماستر تاريخ

يحمل هذا الملف مجمل المحاضرات المتبقية من هذا المقياس الخاص بوسائط الاتصال الحديثة،وتركز المحاضرات الاتية حول مختلف وسائط الاتصال الحديثة التى ساهمت فى تغيير الادوار داخل العملية الاتصالية التفاعلية الحديثة ومن هذه الوسائط نذكر الانترنت وكيف غيرت من مفاهيم واتجاهات العملية الاتصالية،كما نواصل الحديث عن وسائط الاتصال التقليدية ونخص بالذكر وسائط الاتصال الجماهيري.....لنختم المقياس بمختلف الانعكاسات النفسية والاجتماعية لوسائط الاتصال الحديثة على الفرد المستخدم.

محاضرات السنة اولى ماستر تاريخ المقاومة.pdfمحاضرات السنة اولى ماستر تاريخ المقاومة.pdf

Alors que le langage courant est utilisé dans un usage de tous les jours, dans un contexte de normalité, le langage familier est plus oral, on y trouve des fautes, des mots d'argot et des vulgarités populaires. Moins spontané , le langage soutenu est plus raffiné. il s'utilise face à une personne à qui l'on accord de l'importance, ou principalement à l'écrit, exprimant une certaine forme de politesse et de distinction.

Document 36 (3).pdfDocument 36 (3).pdf

محاضرة في مقياس الحجاج الفلسفي،بعنوان :النص الفلسفي الحجاجي،موجه لطلبة السنة الأولى ماستر فلسفة

النص الحجاجي.docxالنص الحجاجي.docx

التلفزيون الرقمي: تعتبر التقنيات الرقمية آخر التطورات الكبرى في مجال معالجة الصورة وتسجيلها، ويبدو أن دخول هذه التقنيات إلى عالم وسائل الإعلام السمعية البصرية قد أحدث انقلابا فعليا يعد بآفاق مستقبلية هامة، وتشير كلمة رقمي DIJITAL إلى حالتين وهما التشغيل والإيقاف ويتم التعبير عن المعلومات على شكل سلسلة أو إشارات كل زوج في الأرقام بت BET بمعنى حروف أو رموز COD .

تكنلولوجية الاقمار الصناعية.pdfتكنلولوجية الاقمار الصناعية.pdf

 تهدف المحاضرة الى ضبط بعض المفاهيم كالمقاربة ،الكفاءة مستوياتها الديداكتيك انواعها ديداكتيك الدرس الفلسفي ،المقال الفلسفي، النص الفلسفي  

تعليمية الفلسفة ديداتكتيك الكفاءات.docxتعليمية الفلسفة ديداتكتيك الكفاءات.docx

تمكین الطالب من التعرف على أهمیة العلاقات العامة كمجال نظري وتطبیقي اتصالي، یتوقف علیه مستقبل المؤسسة المرتبط بتحسین صورتها التي تؤلف رأس المال الرمزي الذي هو مصدر الثروة والغنى زیادة عن المصادر التفعیلیة الأخرى من بینها جمهور المؤسسة بأنواعه.

محاضرات مقياس العلاقات العامة.pdfمحاضرات مقياس العلاقات العامة.pdf

يعتبر العمل الاجتماعي او الخدمة الاجتماعية من الانشطة و المهن التي ترتبط ارتباطا وثيقا بحقول علوم الانسان و المجتمع باعتبار انها تهدف كممارسة مهنية ميدانية عملية الى الرفع من استجابة الافراد واعدادهم و تكوينهم للقيام بأدوارهم الاجتماعية و لتجاوز الازمات و الارتدادت المختلفة كما انه يتقاطع مع النظريات العلمية عبر استلهام الاخصاءي الاجتماعي لمهارته و كفاءته من اوعيتها الثرية و المتنوعة

أولا (2).docxأولا (2).docx

تهدف المحاضرة الى بيان اهم الطرق الكفيلة بتدريس الفلسفة 

محاضرة حول البنية التعليمية للفلسفة.docxمحاضرة حول البنية التعليمية للفلسفة.docx

تهدف هذه المحاضرة الى ابراز الافكار التربوية للفلسفة البراغماتية من حيث مفهومها للتربية و الاهداف التربوية و كذا المنهج التربوي 

التطبيقات التربوية للفلسفة البراغماتية.docxالتطبيقات التربوية للفلسفة البراغماتية.docx

تهدف هذه المحاضرة المتعلقة بالتطبيقات التربوية للحركة الطبيعية الى توضيح الانجازات التي قام بها انصار التيار الفلسفي الطبيعي و فضل هذه الانجازات الفكرية على التربية

التطبيقات التربوية الحركة الطبيعية-converti (2).pdfالتطبيقات التربوية الحركة الطبيعية-converti (2).pdf

                   الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جامعة طاهري محمد بشار

كلية : العلوم الإنسانية و الاجتماعية      

قسم العلوم الاجتماعية

مقياس :تعليمية الفلسفة 1

سنة ثالثة فلسفة

ليسانس تخصص فلسفة عامة

محاضرة مفهوم التعليمية وخصائصها

مفهوم التعليمية :

التعليمية  كلمة تعليمية ديداكتيك ذات أصل يوناني ديداكيتكوس وتعني درس أو علم ويقصد بها كل ما يهدف الى تحقيق كل ما له علاقة بالتعلم

ديداكتيك مادة تربوية موضوعها التركيب بين عناصر الوضعية البيداغوجية وموضوعها الاساسي هو دراسة شروط اعداد الوضعيات أوالمشكلات المقترحة على المتعلمين  قصد تيسير تعلمهم لذلك هي كل ما يهدف الى التربية وما يتعلق بالتعليم وهي ايضا علم موضوعه دراسة طرق التعليم  عرفها بروسو التعليمية هي الدراسة العلمية لتنظيم وضعيات التعلم التي يتدرج فيها الطالب لبلوغ أهداف معرفية عقلية أو وجدانية  أو نفسية حركية وتنقسم الى قسمين:

تعليمية عامة :وتهتم بكل ماهو مشترك وعام في تدريس جميع المواد .

تعليمية خاصة: وتهتم بما يخص بتدريس مادة من مواد التكوين او الدراسة من حيث الطرائق والوسائل والأساليب الخاصة بها .

اما تعليمية الفلسفة هي دراسة الوضعيات وسيرورات تعليم وتعلم الفلسفة قصد تطويرها وتحسينها والتفكير في المشكلات الديداكتيكية.

للتعليم مناهج نذكر من بين مناهجه منهج التلقين ومنهج الحوار

الاول معناه تقديم معلومات جاهزة للمتعلمين وشحنهم بها اما الحوار فهو منهج مبني على علاقة تواصلية دينامية بين طرفين يقع كل منهما في وضعية المرسل والمتلقي معا

الفرق بينهما هو أن منهج التلقين هو منهج يفرض سلطة فوقية مستعلية على المتعلم وتجعله خاضعا لها كما يصبح مجرد مستقبل ومستهلك لذلك اعتبر هذا المنهج مصدر الجمود وقد نقد كانط هذا المنهج وبين ان المعلم لا يقوم مقام الوصي على عقول المتعلمين بالتلقين

أما منهج الحوار فهو منهج أساسه الابداع تظهر فيه ذات المتعلم من خلال التفاعل كما يروض به المتعلم طاقاته الكامنة ويشترك في العملية التعليمية ويشبه هذا المنهج منهج سقراط التهكمي التوليدي ولا يبتعد عن منهج كانط في التعليم الذي قال لا نعلم الطالب فلسفة بل نعلمه كيف يتفلسف.

خصائصها

من خصائصها أن المتعلم هو محور العملية التربوية والمعلم هو الموجه والمرشد في العملية التعليمية.

تنطلق من المكتسبات القبلية للتلاميذ أي بما يملكون من خبرات وكفاءات وخصائص ثم يحاول صقلها وتعديلها او تطويرها

التعليمية تحفز التلاميذ على الاقبال على المعلومات الجديدة خاصة الاكاديمية منها وتطور رغبتهم في التحصيل الدراسي

تطوير قدرات المتعلمين وتشجعهم على التحليل والتفكير المنطقي السليم وتزرع فيهم روح المبادرة والإبداع في حل المشكلات التي تعترضهم

التعليمية تجعل المتعلمين يشخصون المشكلات مع محاولة ايجاد الحلول المناسبة لها مع استخدام الوسائل المتاحة

التعليمية تعتمد على خطوات متسلسلة متدرجة وتنقل المتعلم من المحسوس الى المجرد ومن البسيط الى المركب ومن الجزئي الى الكلي ومن المعلوم الى المجهول.

  تزيد من المخزون اللفظي لدى الطالب. 

Teaching and learning activities involve communication between teachers and students, both verbal and nonverbal. These communications are interrelated in learning practice. The teacher ability in applying both can help improve the quality of learning in the class. It has an impact on the academic and non-academic performance of students. Instead, if the teachers are not able to communicate effectively in transferring knowledge, skills, and attitudes, it will be hard to achieve the expected objectives. This shows that students who understand and can do the tasks very well also depend on how the teachers' style of verbal and nonverbal communication. Verbal communication includes short talk, discussion, jokes, ideas, and so forth. Nonverbal communication skills include body language, the use of the eye contact, the distance stands with the students, touch, and hearing. Then the two communication skills must always honed by teachers, to create a quality learning.

while communicating with someone you need to take into consideraction whom is the speaker, the hearer and the power between the two.Brown and Levinson (1987 :74) claim that the power is a sociological factor that influence the choice of communication between speaker and the hearer.

power

is an asymmetic relation; for example: a friend does not hold the same position of power as does for the president. It refers to the power relationship between two interlocutors. It also includes factors such as: age, status within an organization, gender and ethnicity. Power consists of people that oversee you; such as, a student professor relationship (when talking to a professor in an office you talk to him different then your younger brother, tone of voice, body language, and words would all be different). Thus, the more power an individual has, the more respect that he/ she receives from his or her surroundings (Ibid: 150). Then, the speaker will have himself in three types of power relationships. In the first, he would have equal power with the person he is talking to, or he have more power or less power than the person he was talking to the following are examples of the three situations:

ØLess power:when talking to your boss, we might say:

"Excuse me, Sorry to bother you, boss, I hate to impose on you, but my car has broken down, and I need to get home to be with my kids. If it's too much trouble, just forget about it”. Your request uses redress (negative politeness) to manage the threat to the boss's negative face. It apologizes, gives the boss an easy out, and makes the request indirectly ("I need to get home” rather than "will you give me a ride” or "give me a ride, please”).

ØEqual power:when talking to your co-worker, you might say:

 "Hey Stephanie, my car won't start. Can I get a lift home?” This is less polite than the request to your boss. It uses positive politeness in the form of familiarity ("Hey Stephanie”). But it offers no apology. And it makes the request with conventional indirectness ("Can I get a lift home?”). The request is indirect because it is a question about Stephanie's ability to give you a ride, not about her willingness to do so, but it is automatically heard as a request. The conventional indirectness makes the request a bit more polite than a direct request.

ØHight  power:when talking to your subordinate you might say:"Gimme a ride home would ya?” or, if you are an imperious boss, "My car won't start so I'll be riding home with you”. But even to our subordinates, it's hard to completely ignore face. The phrase "would ya?”  is an informal version of "if you please” and it functions as negative politeness by acknowledging that the other person does not have to give you a ride home and that doing so may be an imposition and a threat to their negative face.

Brown and Levison out that evaluation of P will vary across cultures. Gender and age are social groups which are traditionally associated with power in Western society. Gender and age fit the above properties of P, participants will be aware of these differences; the traditional understanding of these social continua is one of the power and previlege between the groups; men more powerful than women and elders more pevilege than youth.

Request and power:

Requests, when analyzed in terms of discourse sequences, include two elements: (a) head acts, and (b) supportive moves. Head acts are core elements and refer to the request itself or to the main strategy employed to make the request; supportive moves are peripheral elements that can modify the intensity of requests. If supportive moves occur in the same sentence that carries the request itself, they are called Internal Supportive Moves (ISM); however, if they occur in other sentences that precede or follow the requestcarrying sentence, they are called External Supportive Moves (ESM) can either be pre-posed or post-posed.

Head acts are obligatory; it is not possible to perform requests in the absence of head acts. Take the following example in which a student asks his instructor for some extension for a delayed homework assignment;

Move 1: Sir, I need to ask you a favor.

 Move 2: I need some extension for my homework assignment;

 Move 3: you know, I was sick for a few days and could not finish it in due time.

In this example, the student begins with a pre-posed external supportive discourse moves (a preparator) and then utters the request head act. Then he goes on with a post-posed external supportive discourse move (a reason). Even inside the head act itself, it is possible to include lexical and syntactic modifications (i.e., internal supportive discourse moves). So, the general structure of a request can be shown in this formula:

Request = (Pre-posed Supportive Moves) + Head Act (HA) + (Post-posed Supportive Moves).

Politeness and request strategies may be universal to a certain extent, but they most certainly are influenced by culturally specific norms and values. According to Brown and Levinson (1987), request is intrinsically face threatening because they are intended to threaten the addressee's negative face i.e. freedom of action and freedom from imposition). Hence, there is a need to put politeness strategies into action in order to minimize the threat and to avoid the risk of losing face.  Thus, it has been observed that higher levels of indirectness may result in higher level of politeness, for example:

                                                                                                     Less polite

1.Answer the phone

2.I want you to answer the phone

3.Will you answer the phone?

4.Can you answer the phone?

5.Would you mind answering the phone?

6.Could you possibly answer phone?                                        More polite

الظروف الفيزيقية للعمل

الإنسان كوحدة سيكوفيزيولوجية يتفاعل مع محيط عمله بالتأثير و التأثر كما أنه يمتلك القدرة على التكيف مع مختلف الظروف البيئية و الوعي بدرجة خطورتها و كيفية تجنبها و هذه الأمور تتفاوت بين الأفراد.

1 - الضجيج:

 يعرفه المعهد الوطني الأمريكي للمعايير انه " كل صوت غير مرغوب فيه"

وفيزيائيا هوعدد التغيرات  في ضغط الهواء/الثانية يسمى موجة صوتية، ووحدة قياس الصوت هي الديسيبال (DB).

وجهاز قياس الضجيج هو المصوات  sonomètre.

ومن أهم النواحي التي يؤثر  عليها الضجيج هي: الاتصال - الأداء و الكفاية - الصحة الجسدية (ضغط الدم) -

2  - الحرارة و التهوية:

و يتضمن هذا المفهوم العناصر التالية: درجة حرارة الهواء - حرارة الأجسام المحيطة -  رطوبة الهواء و حركته.

و لذلك فجسم الإنسان يتأثر بهذه المتغيرات: (حرارة اللب) و (حرارة القشرة). عن طريق آلية التبادل الحراري.

3 - الإضاءة :

لدراسة الإضاءة  ارغونوميا  يجب معرفة المفاهيم التالية:

qكثافة الإضاءة: وحدة القياس هي اللوكس Lux.

qالصطوع (النصوع): و هو صطوع مساحة ما أي مقدار الضوء الذي تعكسه مساحة كالجدران، فصطوع مصباح هو قياس للضوء الذي يعكسه

اثأر الإضاءة السيئة:

1) كثرة حوادث العمل

2) التعب البصري و أمراض العين.

3) التأثير النفسي.

4) انخفاض الإنتاج كما و نوعا.

يضم هذا الموضوع مجموعة من المحاور التي تتكلم عن  علم الأثار وكل المعلومات المتعلقة به من حدود الدراسات التي يهتم بها إلى إبراز أهميته في دراسات العلوم الإنسانية مع التطرق إلى أهم القوانين التي تسير هذا التخصص في شقه العملي

تعد المخاطر بمثابة الجانب المظلم للتقدم الذي لا يمكن تجنبه، فهي لا تصيبنا باعتبارها مصير وقدر بل نحن من صنعها، أي أنها منتج من صنع الإنسان وفكره، ونشأت من العلاقة بين المعرفة التكنولوجية وحساب المنفعة الاقتصادية. فهي تدخل العالم عن طريق سلمي، وتنضج في مراكز العقلانية والعلم والرخاء.

حساب المخاطر.docxحساب المخاطر.docx